Enter keyword
Search Only

NEWS & PRESS RELEASES

ثلاث باحثات لبنانيات يتميّزن في برنامج لوريال-اليونسكو

6/8/2017 2:25:00 AM

خلال حفل توزيع جوائز "لوريال – يونسكو من أجل المرأة في العلم" في دورته التاسعة عشرة، الذي عقد في باريس بتاريخ 23 آذار / مارس 2017، فازت الباحثة في "الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية" التابعة ل"المجلس الوطني للبحوث العلمية" الدكتورة تمارا الزين كموهبة صاعدة عن منطقة المشرق العربي ومصر، من ضمن 15 باحثة شابة مميّزة تم اختيارهن من بين 250 مرشّحة حصلن سابقا على الزمالة الوطنية والإقليمية. وفازت اللبنانية نازك الأتب من "معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا" في "أبو ظبي" كموهبة صاعدة عن منطقة الخليج العربي، وكرّم البرنامج البروفسورة اللبنانية في جامعة "الملك عبدالله للعلوم والتقنية" في المملكة العربية السعودية نيفين خشاب التي حازت التكريم الدولي عن أفريقيا والدول العربية.


يرتكز المشروع الذي تطوّره الزين على ابتكار مواد لازالة التلوّث الإشعاعي وقياس الجرعات المشعّة بكلفة منخفضة وتطوير هذه المواد لاستخدامها كافخاخ بغية استخراج العناصر الثقيلة من المياه مثل مادة اليورانيوم. من جهة أخرى، تندرج البحوث التي تقوم بها خشاب في مجال تصميم مواد نانوية تساهم في الكشف المبكر للأمراض وفي تعزيز العلاجات المشخصنة والمستهدفة. وتتخصّص الأتب في مجال الهندسة الكهربائية والإلكترونية وعلم الحاسوب وتعمل على تصنيع أجهزة ذاكرة جديدة غير متطايرة ومنخفضة الكلفة.


وتكريما للباحثات اللبنانيات، استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الباحثات الثلاث بحضور المدير العام لشركة "لوريال" في المشرق العربي فيليب باتساليدس والأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية ورئيس لجنة تحكيم جائزة لوريال للمشرق والخليج العربي البروفسور معين حمزه. وقد هنّأ رئيس الجمهورية الباحثات على فوزهن معتبرا أنهن يمثلن الوجه المشرق للبنان وتمنّى لهن وللمرأة اللبنانية بشكل عام التوفيق في ممارسة دورها في مختلف القطاعات العامة لتنمية المجتمع اللبناني.


واستقبل رئيس الحكومة سعد الحريري الفائزات اللبنانيات وأكّد على أهمية تطوير قدرات المرأة واعطائها الفرصة اللازمة وعلى ضرورة العمل على اقرار الكوتا النسائية في المجلس النيابي. وبعد الاجتماع، كشف حمزه للحريري عن نيّة المجلس اطلاق برنامج خاص لدعم الباحثات اللبنانيات اللواتي يعملن في مجال البحث العلمي وابدى الرئيس الحريري دعما مطلقا لهذا البرنامج.

كما نظم برنامج "لوريال-اليونسكو" طاولة مستديرة احتفالا بالباحثات اللبنانيات المتميّزات بإدارة الأمينة العامة للجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو الدكتورة زهيدة درويش جبور وبحضور الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية البروفسور معين حمزه ومدير عام شركة لوريال المشرق اعربي فيليب باتساليديس. أشار باتساليديس الى أن "برنامج لوريال-اليونسكو" من أجل المرأة في العلم يدعم النساء في مجال العلوم في مختلف أنحاء العالم منذ 19 عاما. ويضع تكريم ثلاث نساء لبنانيات، هذا العام، لبنان على خريطة العالم للنجاح العلمي لافتا الى اعتزازه بالشراكة مع "المجلس الوطني للبحوث العلمية" التي ساهمت بمنح النساء الباحثات في منطقة المشرق العربي ومصر منصة صلبة للنهوض بأبحاثهن وتطويرها على نطاق عالمي.