Enter keyword
Search Only

NEWS & PRESS RELEASES

المجلس الوطني للبحوث العلمية يختتم تدريبات ونشاطات مشروع WATERMEDYIN

11/15/2021
 

المجلس الوطني للبحوث العلمية يختتم تدريبات ونشاطات مشروع  WATERMEDYIN

ويمهّد الطريق للشركات الناشئة الفائزة للانطلاق وتحقيق إنجازات محلية وإقليمية

 

 

بعد عام من التدريبات والنشاطات المكثّفة، اختتم المجلس الوطني للبحوث العلمية، الجهة الراعية لمشروع WATERMEDYIN ، أعمال البرنامج المموّل من قبل التعاون الإيطالي والمنفذ من قبل سيام باري (CIHEAM Bari)، في لقاء أقيم في فندق جفينور روتانا نهار الأربعاء الواقع في 10 نوفمبر، ضمّ ممثلين عن كل من المعهد الزراعي في المتوسط، سيام باري (CIHEAM Bari)، وزارة الزراعة اللبنانية، الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي (AICS) إضافة إلى عدد من المشاركين.

ويهدف هذا اللقاء الختامي إلى تسليط الضوء على النجاح الذي حققه هذا المشروع منذ انطلاقته، والدور الفاعل للجهات الداعمة في توفير الفرص للشركات الناشئة وتشجيع المبتكرين على المضي قدماً بمشاريعهم. ويذكر أن المشروع استهلّ بتدريب مكثّف افتراضي (أونلاين) امتدّ لمدة 10 أيام للمؤسسات المعنية بتطوي الشركات الناشئة، واستتبع بتقييم من قبل لجنة تحكيم دولية لأفضل 5 مقترحات لشركات ناشئة هي CubeX, Clean2O, Garbalizer, SmartLand, SunCode من لبنان، فازت كل منها بجائزة قدرها 10000 يوروقدمها الشركاء الإيطاليون، ومشاركة في برنامج تدريب موجه ومدته 3 أشهر تحت إشراف ٤ منظمات دعم الابتكار المحلية (ISO) ، بدعم من CIHEAM Bari. كما حصلت هذه الفرق على فرصة المشاركة في فعاليات البرنامج النهائية الذي عقد في باري - إيطاليا بحضور شركات الاستثمار والجهات الفاعلة الرسمية الأخرى في مجال الابتكار العاملة في القطاعات الزراعة الغذائية وإدارة الموارد المائية. وتخلّل اللقاء أيضاً توزيع شهادات المشاركة على جميع مدربي ISO والشركات الناشئة الذين تابعوا مع فريق عمل WaterMedyin والجهات الراعية استكشاف الفرص والأنشطة المحتملة للمشاريع المستقبلية ومجالات التطوير.

يذكر أن البرنامج يهدف إلى دعم وتعزيز الشركات الناشئة العاملة في الإدارة المستدامة للمياه والموارد البحرية، وفي قطاعي الأغذية الزراعية والتنمية الساحلية، كما يشجّع المبتكرين الشباب على الاستجابة للقضايا المطروحة في جميع أنحاء حوض البحر المتوسط، ومن ضمنها صعوبة قيادة عمليات الابتكار في قطاع الأغذية الزراعية، وزيادة الندرة وصعوبة الوصول إلى الموارد المائية، والنقص في الحماية والإدارة المستدامة للبيئة البحرية والساحلية.

كما ركز راعي الإحتفال د. معين حمزة، أمين عام المجلس الوطني للبحوث العلمية على دور المجلس في دعم الشباب والشركات الناشئة للإنطلاق بأعمالها وتحقيق الإنجازات على الصعيدين المحلّي والاقليمي، وأعرب كلا من معاون مدير مؤسسة باري بيادجيو دي ترليزي ومديرة الوكالة الإيطالية للتعاون والتنمية في لبنان السيندرا بياماتي عن اعتزازهم بالنجاح الذي حققه المشروع على كافة الأصعدة وبالمستوى المتميز للمشاريع والمبادرات التي تم اختيارها من لبنان، وثمنوا عالياً الأجواء الإيجابية للعمل الجماعي والتعاون بين المؤسسات المعنية رغم التحديات التي جابهها التنفيذ في الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان.