Enter keyword
Search Only

Doctoral

Doctoral

برنامج منح الدكتوراه: 1999-2016

حرص "المجلس الوطني للبحوث العلمية"، منذ إنشائه، على دعم وتفعيل برنامج منح الدكتوراه بغية مساعدة الطلاب اللبنانيين الراغبين بمتابعة دراساتهم العليا ضمن رؤية المجلس وتوجهاته في بناء القدرات البحثية والأكاديمية في كافة المجالات وخاصةً تلك التي تتعلق بالتحديات المجتمعية الملحة.

إعتمد المجلس، ولسنوات طويلة، على برنامج المنح الخارجية قبل إنشاء معاهد الدكتوراه في الجامعات اللبنانية من خلال اتفاقيات ثنائية مع جامعات ومؤسسات أوروبية. و حينما سنحت الفرصة، عقد المجلس، بالإضافة إلى الاتفاقيات الخارجية, شراكات عدة مع جامعات محلية لتمويل عدة أطروحات الدكتوراه سنوياً.

أُطلق مجدداً برنامج منح الدكتوراه، في العام 1999، بست عشرة منحة معظمها في جامعات فرنسية,. وبلغ عدد المنح واحد و خمسين منحة في العام 2015 من خلال جميع إتفاقيات التعاون. وتجاوز العدد الإجمالي للمنح، بين الأعوام 1999 و 2015، الأربعمئة و خمسين منحة ( الرسم 1).


الرسم البياني 1: تطور عدد منح الدكتوراه سنوياً بين عامي 1999 و 2015. بالنسبة الى توزيع المنح بين طلاب الجامعات اللبنانية منذ العام 1999، يشير الرسم البياني الى ان طلاب الجامعة اللبنانية شكلوا النسبة الأعلى من المستفيدين من منح المجلس اذ تراوحت نسبتهم بين 40 و 79% على امتداد الأعوام بين 1999 و 2015. و توزعت باقي النسب بين الجامعات اللبنانية الخاصة مثل "جامعة القديس يوسف" و "الجامعة الأميركية في بيروت".

الرسم البياني 2: توزيع منح الدكتوراه بين خريجي جامعات لبنان بين عامي 1999 و 2015.

أ-برامج تمويل منح الدكتوراه

أ1- برامج منح الدكتوراه المشتركة مع الجامعات اللبنانية عقد المجلس إتفاقيات تمويل مشتركة لمنح الدكتوراه مع الجامعات اللبنانية الكبرى: الجامعة اللبنانية (2009) , الجامعة الاميركية في بيروت (2012), جامعة القديس يوسف (2013), وجامعة الروح القدس-الكسليك (2013). وبطلب من "الجامعة الأميركية في بيروت"، وافق المجلس، في العام 2015، على زيادة عدد المنح المشتركة مع الأميركية ليبلغ العدد 14 منحة سنوياً. وفي العام 2015، عقد المجلس إتفاقية تعاون مع "جامعة بيروت العربية" وبدأ العمل بها في العام الجامعي 2015-2016. و في العام 2016, وافق المجلس على عقد إتفاقية تمويل مشتركة مع "الجامعة اللبنانية الأميركية" لعدد من منح الدكتوراه إعتباراً من خريف العام 2016, وعلى زيادة عدد المنح المشتركة مع "جامعة القديس يوسف" من 8 إلى 12 منحة سنوياً بدءاً من العام 2016-2017 (الرسم البياني 3). من جهة أخرى، قرّر المجلس إيقاف العمل ببرنامج المنح الخارجية نهائياً منذ العام 2014-2015 لصالح الإتفاقيات الثنائية مع الجامعات المحلية و بعض الجامعات الفرنسية.

الرسم البياني 3: تطور عدد منح الدكتوراه وفقاً للإتفاقيات الثنائية المحلية منذ العام 2009.

يستفيد من هذه الشراكات طلاب الدكتوراه الذين يتابعون مشاريعهم في إحدى هذه الجامعات وفق الشروط المنصوص عليها ضمن الاتفاقية والشروط الأساسية للمجلس. ويُشترط على الطالب أن يتفرغ للعمل على بحث الدكتوراه المقرر من دون العمل في مجال آخر طيلة فترة إعداد الدكتوراه على ألا تتجاوز مدة المنحة ثلاث سنوات كحد أقصى. يتم اختيار المرشحين وفق بنود الاتفاقيات الموقعة مع الجامعات المعنية والمعايير والأولويات التي حددها المجلس لهذا العام.

و تجدر الإشارة إلى أن المجلس يخصص سنويا عدداً من المنح لمراكز المجلس الأربعة: المركز الوطني للجيوفيزياء, المركز الوطني لعلوم البحار, المركز الوطني للإستشعار عن بعد, و الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية. يمكن للعاملين في المجلس (متفرغين أو متعاقدين) ولغير العاملين الإستفادة من هذا البرنامج شرط أن يستوفوا جميع شروط المجلس.

ب2- برامج المنح المشتركة مع مؤسّسات علميّة في الخارج عقد المجلس إتفاقيات تعاون لتمويل مشترك لعددٍ من منح الدكتوراه مع: جامعة مونبيلييه (Université de Montpellier- UM) في شأن مواضيع ذات اهتمام مشترك مثل الإدارة المستدامة للمياه و الطاقة المتجددة منذ العام 2010, جامعة ليتورال كوت دوبال (Université du Littoral Côte d’Opale- ULCO) في شأن مواضيع بيئية تتعلق بجودة الماء و الهواء منذ العام 2011, برنامج آركوس (ARCUS) الذي يضم جامعات ليل 1 (Lille 1) و فالانسيين (Université de Valencienne et du Hainaut Cambrésis- UVHC) و ليتورال كوت دوبال (ULCO) في شأن مواضيع تتعلق بالبيئة و الطاقة بدءاً من العام 2015. وعقد المجلس إتفاقية مع جامعة باريس ديكارت (Université Paris-Descartes) في شأن مواضيع صحية وطبية، و بدأ العمل بها في خريف 2015. وفي العام 2015، تم تعديل إتفاقية المجلس مع جامعة مونبيلييه (UM) لتنضم إليها الوكالة الجامعية الفرنكوفونية (AUF) لتمويل منحة إضافية في مجال علوم الإنسان و المجتمع. بلغ العدد الإجمالي للمنح الممولة عبر هذه الإتفاقيات إلى ستين منحة بين الفترة الممتدة من 1999 حتى 2015.
تستفيد معظم الجامعات اللبنانية من هذه البرامج الثنائية إذ يتم تحضير مشاريع دكتوراه بين مختبرات محلية بتمويل من المجلس لمدة ستة أشهر في السنة، ومختبرات الجامعة الفرنسية بتمويل من الجامعة لمدة ستة أشهر في السنة.

في الجدول التالي ملخص عن هذه الإتفاقيات:
الشركاء البرنامج (الإتفاقية)
CNRS-Liban
+Université du Littoral Côte d’Opale
CNRS-L/ ULCO
CNRS-Liban
+Université de Montpellier
CNRS-L/UM
CNRS-Liban
+Université de Montpellier
+Agence Universitaire de la Francophonie
CNRS-L/UM/AUF
CNRS-Liban
+Agence Universitaire de la Francophonie
+Université du Littoral Côte d’Opale
+Université Lille 1
+Université de Valenciennes et du Hainaut Cambrésis
CNRS-L/ARCUS
CNRS-Liban
+Université Paris-Descartes
CNRS-L/UPD
وبالإضافة إلى الإتفاقيات المبينة أعلاه, عقد المجلس شراكات أخرى مع الوكالة الجامعية الفرنكوفونية, المعهد الفرنسي لبحوث إستثمار البحار (Institut Français de Recherche pour l’Exploitation de la Mer- IFREMER), و المدرسة الوطنية للجسور و الطرق ( Ecole Nationale des Ponts et Chaussées- ENPC). توقف العمل ببعض الإتفاقيات أو أعيد صياغة المساهمة في التمويل كما يظهر في الرسم التالي (رقم 4).


الرسم البياني 4: منح الدكتوراه وفقاً للإتفاقيات الثنائية مع الخارج بين عامي 2008 و 2015.

ب-توزيع المنح بين الجامعات اللبنانية وفق الإختصاصات

تتوزع المنح سنوياً بين جميع شراكات المجلس و يستفيد منها خريجو معظم الجامعات اللبنانية. ترتبط النسب بالإتفاقيات الموقعة }الرسم البياني التالي (5){ الذي يلخص توزيع جميع المنح (جديدة و مُجددة) للعام 2015-2016.

الرسم البياني 5: توزيع منح الدكتوراه (الجديدة و المجددة) للعام 2015-2016 بين مختلف الشراكات المحلية و الفرنسية.

توفّر الاتفاقيات، التي عقدها المجلس مع الخارج، منحاً إضافية للجامعات في لبنان من خارج الإتفاقيات الثنائية التي وقعتها مع المجلس. فعلى سبيل المثال، تستفيد حالياً الجامعة اللبنانية من 39 منحة منها 25 ضمن الإتفاقية بين المجلس و الجامعة و 14 منحة ممولة من برامج المجلس الخارجية (الرسم البياني 6). فتستفيد الجامعات المحلية من هذه البرامج من دون أن يترتب عليها أي مساهمة مالية.

الرسم البياني 6: الإستفادة الفعلية من شراكات المجلس على صعيد عدد منح الدكتوراه الحالية للعام 2015-2016.

أما في ما يتعلق بتوزيع المنح بين مختلف المجالات العلمية, فتجدر الإشارة, وفق الرسم البياني السابع, إلى أن النسب متقاربة بين العلوم البيئية و الزراعية من جهة, والعلوم الطبية و البيولوجية من جهة أخرى. وتحظى العلوم الهندسية والأساسية بالنسبة الأكبر في ظل نقص ملحوظ في علوم الإنسان و المجتمع بالرغم من مبادرات المجلس لدعم البحوث في هذا الحقل منذ العام 2002.

الرسم البياني 7: توزيع منح الدكتوراه الحالية (الجديدة و المجددة) للعام 2015-2016 بين مختلف الإختصاصات.

ج- برنامج منح الدكتوراه للعام منذ العام 2016

استنادا الى نتائج البرنامج في السنوات الماضية، والى تحديثات سياسة دعم الإبتكار التي يعتمدها المجلس, يهدف برنامج منح الدكتوراه، في سنته الثامنة والثلاثين، إلى العمل على ربط منح الدكتوراه بالأولويات البحثية التي حددها المجلس لهذا العام و خاصة تلك المرتبطة بحاجات مجتمعية ملحة مع التشديد على علوم الإنسان و المجتمع, وعلى تشجيع مشاريع الدكتوراه ذات الطابع التطبيقي بغية تحفيز الإبتكار و التطوير. لذا أدخل البرنامج لهذا العام بعض التعديلات في ما يخص الشروط و المعايير المتبعة لتقييم المرشحين و مواضيع الأطروحات، أو على صعيد بعض التقديمات.

ج.1- شروط الترشيح

على المرشح لمنح المجلس :
  1. أن يكون لبنانياً منذ عشر سنوات على الأقل
  2. ألا يتجاوز عمره للسنة الأولى دكتوراه ثلاثين عاماً (أي مواليد 1986)
  3. أن يكون حائزاً على شهادة الماجستير(أو ما يعادله) من جامعة مقبولة لدى المجلس، على ألا تقل مدة الدراسة الجامعية التي أمضاها المرشح لنيل شهادة الإجازة أو الدبلوم، بالإضافة إلى شهادة الماجستير(أو ما يعادلها) عن خمس سنوات كحد أدنى وفي اختصاص يتناسب و موضوع أطروحة الدكتوراه, وعلى ان يكون معدل علاماته في الماجستير كما يلي:
    • في الجامعات اللبنانية التي تعتمد النظام الاميركي او في الدول الاوروبية باستثناء فرنسا: 100/85
    • في الجامعات اللبنانية التي تعتمد النظام الفرنسي ( (M1+M2: 100/70
    • في الجامعات الفرنسية ( (M1+M2: 100/70
    • في جامعات كندا والولايات المتحدة (M.Sc.) : GPA= 3.5/4 or 4.25/5

  4. بالإضافة إلى المؤهلات المذكورة أعلاه, تخضع منح المجلس للشروط التالية:
  5. لا يمكن للمستفيد من منح المجلس، الاستفادة من منحة إضافية من أي مصدر آخر خارج إطار إتفاقيات المجلس. إستثنائياً, يمكن للمجلس أن يقبل استفادة الموفد من مدخول إضافي بعد الاطلاع على المبررات الموثقة ووفقاً للأنظمة المعتمدة لديه.
  6. تُعطى المنحة للمرشحين في سنتهم الأولى أو الثانية من الدكتوراه.
  7. في حال أخلّ المستفيد بالالتزامات أو بشروط ونظام برنامج المنح المعتمد في المجلس، تُوقَفْ المنحة ويتوجّب عليه إعادة جميع المبالغ الّتي سبق وتلقّاها من المجلس.
  8. لا تقبل الطلبات إلاّ إذا كانت مكتملة المستندات ومستوفية كافة الشروط.
  9. تُعطى المنحة لسنة واحدة بناءً على توصية من الأمين العام بقرار من مجلس الإدارة، قابلة للتجديد في حدود مدة أقصاها ثلاث سنوات ووفقًا لتقارير دوريّة تُلخّص سير الأبحاث مرفقة بإفادة دعم من الأستاذ المشرف.
  10. يتوجب ذكر المجلس كجهة مموِلة للدكتوراه في كافة المنشورات و المساهمات العلمية المتعلقة ببحث الأطروحة.
  11. يتوجب على الأستاذ المشرف في لبنان توقيع وثيقة أخلاقيات البحث العلمي التي أطلقها المجلس هذا العام.

ج.2- معايير تقييم المرشحين و الأولويات البحثية

قرر البرنامج إعتماد آلية تقييم تشمل, بالإضافة إلى المعايير المرتبطة بمؤهلات المرشح العلمية و بكفاءة المشرف و ملاءمة أبحاثه مع مجال موضوع الأطروحة, معيار مطابقة موضوع الأطروحة مع الأولويات البحثية التي يحددها المجلس لكل عام, على أن تعطى الأولوية للأطروحات التي تندرج ضمن مشروع بحثي مُمول كلياً أو جزئياً من المجلس. و عليه مثلا للعام 2016-2017:
  • في العلوم و التكنولوجيا, تُعطى الأولوية للمواضيع المتعلقة بالموارد الطبيعية و البيئة, الطاقة و الإستخدام الفعال للطاقة, الإدارة المستدامة للمياه, تخفيف و إدارة المخاطر الطبيعية¸ الزراعة و الغذاء, التنوع الحيوي, جودة الهواء و سبل معالجة تلوثه, العلوم الطبية و البيولوجيا, الكيمياء الجنائية, الكيمياء الخضراء, فيزياء الجزيئيات, الإستخدام السلمي للتكنولوجيا النووية, العلم الأكتواري و إدارة المخاطر المالية, تطبيقات البرمجة الرياضية و المعلوماتية في العلوم المالية و الاقتصادية..(ملحق: الأولويات البحثية للدكتوراه للعام 2016-2017).
  • - في علوم الإنسان و المجتمع, تُعطى الأولوية للمواضيع المتعلقة بالإرث الثقافي, اللسانيات العربية, اللغويات المعرفية (في العربية), تاريخ العلوم في الحضارة العربية, سوسيولوجيا الهجرة و النزوح, فض النزاعات و مجتمعات ما بعد النزاع, الدراسات الجندرية و النسوية, التغطية الإعلامية للنزاعات , الجامعة الريادية و الإبتكار, إقتصاد مناطق النزاع, لبنان كوجهة محتملة في إعادة التموضع الإقتصادي العالمي, إلخ (ملحق: الأولويات البحثية للدكتوراه للعام 2016-2017).
  • و تماشياً مع سياسة المجلس في دعم الإبتكار و دعماً لمبادرته المتعلقة بإنشاء المكتب الوطني لنقل التكنولوجيا, يشجع برنامج منح الدكتوراه الأطروحات ذات الطابع التطبيقي و التي تُعنى بالإبتكار و التطوير.

أما بالنسبة لمراكز المجلس الأربعة, يحدد كل مركز الأولويات البحثية في كل عام وفقا لسياسته البحثية. على سبيل المثال في العام 2016-2017 حدد كل مركز أولوياته على الشكل التالي:
  • المركز الوطني للجيوفيزياء:
    Geology and Geophysics; Géomagnetism; Geodesy and Gravimetry; Physical Oceanography, waves and tides.
  • المركز الوطني لعلوم البحار:
    Traffic and coastal dynamics; Hydrology and Water Quality; Parasitology –Bacteriology; Primary and secondary production, transfer of matter; Climate change, acidification; Biology of fish – aquaculture; Biological Diversity and Benthology; Toxic algae.
  • المركز الوطني للاستشعار عن بعد:
    Food Security / Crop Yield Estimation; Environmental Modeling; Energy; Natural Risk Assessment.
  • الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية:
    New functional materials for radio-decontamination and dosimetry; Detection of ionizing radiations; Forensic chemistry; Archaeometry.

أما بالنسبة للإتفاقيات السارية المفعول للعام الجامعي 2016-2017 ، فوصل عددها إلى أحد عشرة, ستة منها مع جامعات لبنانية و خمسة مع جامعات و مؤسسات فرنسية, بالإضافة إلى برنامج المنح المخصص لمراكز المجلس, ليصل عدد المنح الجديدة المُتوقع تمويلها هذا العام, بعد توقيع و تعديل بعض الإتفاقيات (الفقرة ب), إلى ما بين 67 و 79 منحة كما يظهر في الجدول التالي:

البرنامج (الإتفاقية) عـددالـمـنح/الســنـة المواضيع البحثية للدكتوراه عام إطلاق البرنامج
لبنان المجلس/الجامعة اللبنانية 20 مواضيع تندرج ضمن أولويات المجلس لبحوث الدكتوراه 2009
المجلس/الجامعة الأميركية في بيروت 14 مواضيع تندرج ضمن أولويات المجلس لبحوث الدكتوراه 2012
المجلس/جامعة القديس يوسف 12 مواضيع تندرج ضمن أولويات المجلس لبحوث الدكتوراه 2013
المجلس/جامعة الروح القدس-الكسليك 4-Feb مواضيع تندرج ضمن أولويات المجلس لبحوث الدكتوراه 2013
المجلس/جامعة بيروت العربية 2 مواضيع تندرج ضمن أولويات المجلس لبحوث الدكتوراه 2015
المجلس/الجامعة اللبنانية الأميركية 6-Apr مواضيع تندرج ضمن أولويات المجلس لبحوث الدكتوراه 2016
منح مراكز المجلس 6-Mar مواضيع متخصصة لكل مركز وفق استراتجيته و مهامه العلمية 2012
فرنسا CNRS-L/ ULCO 2 البيئة, تلوث الهواء, تلوث المياه,  التغذية و البدانة 2011
CNRS-L/UM 2 مواضيع ذات إهتمام مشترك كالإدارة المستدامة للمياه, الطاقة المتجددة, المخاطر الطبيعية, إلخ 2010
CNRS-L/UM/AUF 1 علوم الإنسان و المجتمع 2015
ARCUSCNRS-L 2 البيئة, الطاقة, و التنمية المستدامة 2015
CNRS-L/UPD 6-Feb علوم صحية و طبية 2015