Enter keyword
Search Only

NEWS & PRESS RELEASES

مشروع اقليمي يدعم المزارعين على الساحل اللبناني

1/21/2020 3:59:00 AM

يهدف المشروع الإقليمي RAS5080الذي انطلق عام 2016 الى تطوير تقنيات وممارسات زراعية لمقاومة التصحر عن طريق اعتماد أصناف محاصيل غذائية وعلفية مقاومة للملوحة. يقع المشروع ضمن برنامج ARASIA ويحظى بدعم الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمجلس الوطني للبحوث العلمية عبر الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية والمركز الوطتي للاستشعار عن بعد. يشارك في المشروع جميع الدول العربية من غرب آسيا والشرق الأدنى. الشركاء اللبنانيون، الى جانب المجلس هم كلية الزراعة في الجامعة اللبنانية ومصلحة الأبحاث العلمية الزراعية ومركز الأبحاث البيئية والتنمية التابع لجامعة بيروت العربية.

 

يقدم المركز الدولي للزراعات الملحية (ICBA) البذار المقاومة للملوحة وفقا لأولويات كل دولة مشاركة. وبسبب تملح مياه الآبار المعتمدة في الري في البيوت المحمية المنتشرة على الساحل اللبناني، وبعد الاطلاع على مشاكل الانتاج الزراعي، اعتمد فريق العمل اللبناني خطة اجراء تجارب على بذار البامية والبندورة والباذنجان والخيار المهجنة. قام فريق المشروع الذي ينسقه في لبنان الدكتور طلال درويش خلال 2018 والجزء الأول من 2019 باكثار هذه البذار في بيت محمي تابع لمصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في محطة صور ولدى أحد المزارعين في الحوش-صور وكذلك في حقل مكشوف في الجية بالتعاون مع تعاونية مزارعي الجية.

 

خلال صيف 2019 أجرى فريق العمل تجربة حقلية على أرض المزارعين في الجية لدراسة مقاومة البامية للملوحة. أخضعت البامية الى أربع مستويات من ملوحة مياه الري بالتنقيط (6 و9 و12 و 15 dS/m) ضمن أطروحة ماجستير. أظهرت النتائج أن البامية تتحمل جيدا الملوحة حتى مستوى 12 dS/m. أذ ينخفض الأنتاج عند مستوى ملوحة يفوق هذا المعدل. كما وأظهرت قياسات نسبة الكلوروفيل في الورق وحرارة سطح الورق تحملا جيدا لظروف الحرارة الصيفية على الساحل اللبناني عند المعدلات الثلاث الأولى. فقد تراجعت نسبة الكلوروفيل الكلي في ورق البامية وأرتفعت حرارة الغطاء النباتي عند مستوى الملوحة الأعلى. وأثر ذلك على التمثيل الكلوروفيلي (Photosynthesis) والانناج أيضا.

 

وخلأل خريف 2019، عمد المشروع الى تقديم شتول البندورة المقاومة للملوحة الى مزارعين في الجية لتجربة انتاج محصول البندورة في البيوت المحمية للتأكد من درجة تحملها للملوحة وامكانياتها التسويقية. وقد أظهرت نتائج القطاف الأول خلآل شهر كانون الثاني 2020 امكانية اعتماد البذور المتحملة للملوحة للانتاج سيما وان المواصفات التسويقية وأسعارها أظهرت قدرة تنافسية ومردود جيد بسبب شكلها ولونها وطعمها المائل الى الحموضة.

 

   
 محصول الدخن المسقى بمياه مالحة تعادل 8500 ملغ/لتر  اكثار البذار المقاومة للملوحة في محطة صور التابعة لمصلحة الأبحاث العلمية الزراعية

 

 

محصول البندورة المقاوم للملوحة حتى نسبة أملاح تعادل 7800 ملغ؟لتر (18 كانون الثاني 2020)