Enter keyword
Search Only

NEWS & PRESS RELEASES

للمهمّات البحثية "Cadmos-CNRS" مركب

6/8/2017 3:23:00 AM

قام "المجلس الوطني للبحوث العلمية"، في آب الماضي، بشراء مركب بحري " Cadmos-CNRS" من نوع " Catamaran" بغية دراسة الأماكن البحرية على عمق منخفض أوالبيئة البحرية المائية الضحلة. يندرج شراء المركب ضمن مشروع " CANA+" المموّل من المؤسسة البريطانية " Honor Frost Foundation" لدراسة الآثار البحرية والسفن القديمة الغارقة في البحر.

 

يساعد المركب على دراسة خصائص المسح الجيوفيزيائي لقعر البحر، وعلى دراسة الخصائص الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية للأماكن البحرية غير منخفضة الأعماق أو قليلة العمق. يشير مدير مركز علوم البحار في "المجلس الوطني للبحوث العلمية" الدكتور ميلاد فخري الى ان مركب " Cadmos-CNRS" يساهم في دراسة الأماكن البحرية التي كانت تتعثّر دراستها بواسطة المركب العلمي "قانا" اذ لا يستطيع مركب "قانا"من الاقتراب من بعض الأماكن البحرية القليلة العمق.

يرسو المركب في القاعدة العسكرية البحرية في بيروت ويرافق المركب العلمي "قانا" في المهمّات البحثية ما يوّفر سهولة أكبر للباحثين ومرونة في تطبيق البحوث البحرية. ويمكن للمركب أن يقوم بمهمّات بحثية منفردة أو مرافقة للمركب العلمي "قانا".

يبلغ طول المركب سبعة أمتار ونصف، وعرضه مترين ونصف ومصنوع من مادة "fiberglass" ومجهّز بمحرّكين من نوع " Suzuki" بقوّة 140 حصان. يشرف عليه الفريق العلمي والتقني الذي يشرف على المركب العلمي" قانا". ويضمّ المركب قبطانا آليا يسمح بالسير على خطوط مستقيمة من دون أن يتأثّر بالتيارات البحريّة وأجهزة حديثة لتحديد نوعية الرسوبيات البحرية وللقيام بالمسح الجيوفيزيائي.

يعتبر مركب " Cadmos-CNRS"، وفق فخري، الوحيد في لبنان للقيام بمهمّات بحثيّة مماثلة. فيستغني المجلس، بالتالي، عن استئجار مراكب صيد غير مجهّزة للبحث العلمي.