Enter keyword
Search Only

NEWS & PRESS RELEASES

فرص جديدة للبحث العلمي بين لبنان والمانيا

12/12/2017 1:46:00 AM

نظّم "المجلس الوطني للبحوث العلمية" بالتعاون مع "الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي-لبنان (DAAD) ورشة عمل حول " المقترحات البحثية للباحثين الشباب: من الفكرة الى التنفيذ". توجّهت ورشة العمل الى الباحثين الشباب في المجالات البحثية كافة من مختلف الجامعات اللبنانية، وهدفت الى تطوير الأدوات والكفاءات التطبيقيّة البحثيّة في سبيل تعزيز انطلاق الشباب في العالم البحثي بخطوات واثقة.

عرضت مديرة برنامج المنح في "المجلس الوطني للبحوث العلمية" الدكتورة تمارا الزين مهام المجلس في تعزيز البحث العلمي في لبنان من خلال بناء القدرات البحثية، وخلق كتلة حرجة من الباحثين، وتحفيز الابداع مع التقيّد بمعايير أخلاقيات البحث العلمي. فعلى سبيل المثال، خصّص المجلس والجامعات الشريكة مبلغ 7 ملايين دولار، هذا العام، لتمويل المشاريع البحثية في مختلف الجامعات اللبنانية. ومن المتوقّع أن يمنح المجلس، هذا العام، 94 منحة دراسية لطلاب الدكتوراه الذين يتابعون دراستهم بين لبنان والخارج. في المقابل، حدّدت الزين أبرز تحديات البحث العلمي في لبنان ومنها: علاقة الباحثين بالمجتمع التي ما زالت محصورة بالبيئة الأكاديمية من دون التزامات مجتمعية، عدم استثمار القطاع الخاص الصناعي في المجال البحثي٬ وغياب تطبيق مخرجات البحث العلمي.

من جهة أخرى، أشارت مديرة "الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي-لبنان" بهار ساياس الى ان لبنان شريك مناسب لالمانيا لتبادل البرامج الاكاديمية والبحثية اذ يتمتّع لبنان بمستوى جيد في التعليم العالي. وأشارت ساياس الى ان المانيا تخصص نسبة 3 في المئة من الناتج القومي للبحث العلمي في ظل زيادة نسبة خمسين في المئة مقارنة مع العام 2005. ويعمل 641 الف شخص في مجال البحث والتطوير، وتجري نسبة 68 في المئة من البحوث العلمية في المانيا في القطاع الصناعي. وقالت ساياس ان المانيا توفّر الكثير من الفرص للطلاب اللبنانيين الراغبين في متابعة دراستهم في المانيا التي لديها اتفاقيات علميّة مع 155 دولة في العالم.

قدّمت الباحثة في العلوم السياسية في "الجامعة اللبنانية الأميركية" الدكتورة تميراس فاخوري محاضرة عن واقع البحث العلمي في العلوم الاجتماعية في لبنان والعالم العربي وارتباطه بالمتغيّرات الاقليمية. كما شارك الباحثون الدكتورة هالة غالي محتسب (الجامعة الاميركية في بيروت)، الدكتورة ماري عبود (جامعة القديس يوسف)، الدكتورعبدالله نصرالدين (جامعة بيروت العربية)، الدكتور ستيفان مانيفل (المعهد الألماني للأبحاث الشرقية) تجاربهم في آلية طرح المقترحات البحثية وتنفيذها مع الطلاب المشاركين في ورشة العمل. وقدّم الباحثون النصائح الضرورية والتقنية لدعم طلاب الدكتوراه والباحثين الشباب في مسيرتهم البحثية.