Enter keyword
Search Only

NEWS & PRESS RELEASES

سبع باحثات فائزات بزمالة برنامج لوريال-اليونسكو من أجل المرأة في العلم

11/21/2017 12:35:00 AM

فازت الباحثة في "المجلس الوطني للبحوث العلمية" الدكتورة اليز نجيم -المتخصّصة بالمكافحة البيولوجية- بزمالة برنامج "لوريال-اليونسكو من أجل المرأة في العلم لبلاد المشرق العربي ومصر" ضمن فئة الباحثات المتميّزات في مرحلة ما بعد الدكتوراه. وقد كرّم البرنامج هذا العام سبع باحثات من خمس دول عربيّة (مصر، لبنان، الأردن، العراق، سوريا) نسبة لأبحاثهن المتميّزة في مجالات عدّة: الأحياء المجهريّة، البيئة، علم الوراثة، العلوم الصيدلانية، الهندسة وغيرها.

والباحثات الفائزات هنّ: الدكتورة منة الله الصيرفي (من مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا في مصر، اختصاص علوم الجينات) الدكتورة أريج أبو حماد (من الجامعة الأردنية، العلوم الطبية) الدكتورة أروى الشويخ (من جامعة النهرين في العراق، اختصاص علوم الفيروسات). وتم تكريم في فئة طلاب الدكتوراه بسمة مصطفى (من جامعة القاهرة، اختصاص هندسة الالكترونيات وعلوم الحاسوب) نور غضبان (من جامعة تشرين في سوريا، اختصاص الالكترونيات والبرمجيات) كارين جعفر( من الجامعة الأميركية في بيروت، علوم البيولوجيا والبحوث الطبية).

خلال حفل التكريم، لفت ممثّل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري وزير شؤون المرأة جان اوغاسبيان الى دور المرأة العربية في إحداث التغيير في العالم العربي نسبة الى ثقافتها، ومثابرتها مشيرا الى اعتزازه وفخره بالباحثات المكرّمات.

من جهة أخرى، أشار الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور معين حمزه الى إعتزازه بالسيّدات المتميّزات اللواتي يساهمن في تطوير الكفاءات العربية وفي خدمة المجتمع، على أن تشكّل إنجازات الباحثات فرصة لكسب الثقة بقدرات المرأة العربية ولخلق الفرص لها لتحقيق التوازن والاستقرار في المجتمع.

أمّا مدير عام لوريال المشرق العربي فيليب باتساليدس فاعتبر أن "حفل التكريم يؤكّد على التزام "لوريال" بتشجيع العالِمات القادرات على تغيير العالم اذ تثبت المرأة الباحثة من خلال تخطّي العقبات وتحقيق الانجازات في خدمة الناس والمجتمع انه يمكن لها أن تجعل من المستحيل ممكنا".

وقالت ممثلّة "اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو" الدكتورة كلوديا ابي نادر أن "المرأة أثبتت أنها مصمّمة على اقتحام الأبواب الموصدة بوجهها من خلال ذكائها وطموحاتها، اذ كما تعطي المرأة الحياة، تعرف تماماً كيف تحافظ عليها بأفضل صورة".