Enter keyword
Search Only

NEWS & PRESS RELEASES

اطلاق جائزة المجلس الوطني للبحوث العلمية للتميّز العلمي الدورة السابعة -2017

2/17/2017

يطلق "المجلس الوطني للبحوث العلمية" جائزة التميّز العلمي - الدورة السابعة 2017، تقديراً منه للباحثين العلمييّن في لبنان الذين حققوا انجازات علميّة متميّزة في مجال اختصاصهم، وسعياً منه لتعزيز الإبتكار والإبداع ضمن بيئة حاضنة للبحث العلمي المجدي في لبنان.

 

تسند الجائزة السنوية في أحد المحاور البحثية في المجالات الأساسية: العلوم الأساسية والهندسية، العلوم الطبية والبيولوجية والصحة العامة، العلوم الزراعية والبيئية، علوم الإنسان والمجتمع. وبالإضافة الى الجوائز الأربع، يمنح المجلس "جائزة الإنجاز العلمي" تكريماً للباحثين اللبنانيين المخضرمين الذين شكّلت أعمالهم إنجازات بارزة ساهمت في تطوير البحوث والتنمية والمجتمع في لبنان.

 

يحقّ الترشيح لجميع الباحثين اللبنانيين العاملين بشكل دائم في الجامعات أو في مراكز البحوث والذين نفّذوا أبحاثهم في إحدى المؤسسات البحثية أو الأكاديمية في لبنان. وتمنح الأولوية للباحثين الذين تعاقدوا مع برنامج المجلس لدعم البحوث العلمية والذين نفّذوا مشاريع صدرت عنها مقالات علميّة محكّمة، وللمرشّحين الذين حققوا انجازات بحثية مبتكرة في محاورعلمية استراتيجية تتّصف بالأثر الإيجابي على البيئة والصحة العامة والتطوير التكنولوجي والتحديات المجتمعية في لبنان، على أن يستثنى من الترشيحات الباحثون الذين سبق لهم أن نالوا جائزة المجلس للتميّز العلمي في الأعوام الماضية.

 

يتضمن ملف الترشيح المستندات التالية: (1) رسالة ترشيح من الباحث أو الهيئة المرشحة، (2) استمارة الترشيح المتاحة على موقع المجلس الإلكتروني (www.cnrs.edu.lb) بعد تعبئتها وفقا للتعليمات الواردة فيها، (3) قائمة بمنشورات الباحث للسنوات الخمس الأخيرة اعتبارا من العام 2012 (تذكر المراجع وفق القواعد البيبليوغرافية الدولية بعد تبويبها حسب أنواعها: مقالات، كتب، وقائع مؤتمرات، ملخصات، ملصقات، مراجعة علمية، تقارير تقنية)، على أن يرفق الملف بصورة عن الصفحة الأولى لكل منشور.

 

تُرسل الطلبات على البريد الإكتروني: [email protected] خلال الفترة الممتدة من تاريخه ولغاية 10 نيسان 2017. وتتولّى لجان علمية متخصّصة تقييم ملفات المرشحين المستوفية شروط الجائزة وفقا للمعايير المعتمدة عالميا المرتبطة بجودة البحوث وأهميتها في خدمة المجتمع.

 

يتمّ الإعلان عن الفائزين في احتفال خاص ينظّمه المجلس خلال النصف الثاني من العام 2017. ويقدّم المجلس للباحثين الفائزين شهادة "التميّز في البحث" بالإضافة الى جائزة مالية قدرها تسعة ملايين ليرة لبنانية، كما يمكن للمجلس اعتبار الفائز عضواً في هيئة تحرير "المجلة العلمية اللبنانية" ولجان التحكيم المتخصّصة لديه.

 

يشار الى أن عدد الباحثين اللبنانيين الذين حصلوا على جوائز التميّز العلمي، بين الأعوام 2011 و2016، قد بلغ 39 باحثا ًفي اختصاصات مختلفة توزّعت على الشكل التالي: الهندسة والعلوم الأساسية (33 %)، العلوم الإنسانية والإجتماعية (13%)، العلوم الطبية (26%)، العلوم الزراعية والبيئية (28%).

 

وكانت جائزة التميّز العلمي، قد كرّمت في دورتها السادسة في العام الماضي وبرعاية رئيس مجلس الوزراء، سبعة باحثين علمييّن في اختصاصات مختلفة ومن جامعات عدة وهم: الدكتورهادي كنعان والدكتور نسيم فارس من "جامعة القديس يوسف"، الدكتور فؤاد الحاج حسن من "الجامعة اللبنانية"، الدكتورة نجاة صليبا والدكتورة ديما جمالي والدكتور علي طاهر من "الجامعة الأميركية في بيروت" والأستاذ اسكندر سرسق من "المجلس الوطني للبحوث العلمية".

 

الأمين العام

معين حمزه