Enter keyword
Search Only

NEWS & PRESS RELEASES

إصدار جديد من المجلة العلمية اللبنانية

1/20/2020

أصدر المجلس الوطني للبحوث العلمية عدداً جديداً من المجلة العلمية اللبنانية (المجلد 20، العدد 3 عام 2019) بنسخته الإكترونية. وتتنوع المجالات البحثية للمقالات العلمية في العدد الأخير من العام 2019 بين العلوم الزراعية والغذائية والبيئية، والعلوم الأساسية والهندسية والتكنولوجية بالإضافة إلى العلوم الطبية. كما يتضمن العدد مقالات لباحثين من لبنان والجزائر والمغرب.

 

يمكن الإطلاع على العدد الجديد على الرابط التالي: http://lsj.cnrs.edu.lb/current-issue

 

مع هذا العدد بلغ حصاد المجلة العلمية اللبنانية 3 أعداد لعام 2019. وتشير الإحصائيات المتوفرة في إدارة المجلة أن عدد المقالات المقدمة للنشر خلال عام 2019 قد بلغ 88، أعيد منها 23 مقالاً بسبب عدم جودتها العلمية أو لاحتوائها على نسب مرتفعة من المخالفات المصنفة ضمن (Plagiarism)، وقد أحيل 65 مقالاً إلى لجان التحكيم رفضت لجان التحكيم 31 مقالاً منها، في حين خضع 25 مقالاً لمراجعة جوهرية Major Revision و9 مقالات لمراجعة طفيفة Minor Revision. وبذلك فقد بلغت المقالات العلمية المنشوره عام 2019 في الأعداد الثلاثة للمجلة 34 مقالاً في مجالات العلوم الزراعية والغذائية والبيئية، والعلوم الأساسية والهندسية والتكنولوجية، والعلوم الطبية. وقد توزع الباحثون والباحثون المشاركون في المقالات المنشورة في الأعداد الثلاثة بين لبنان (41) وإيران (10) والجزائر (55) والمغرب (9) واليونان (2) وكندا (2) وفرنسا (6).

 

من جهة أخرى، تستعين المجلة العلمية اللبنانية بحوالي 270 محكماً محلياً إقليمياً وعالمياً من ذوي الإختصاصات المشهود لهم في مجالاتهم من بينهم باحثين من فرنسا، وإسبانيا، والولايات المتحدة الأميركية، وإيطاليا، ومصر، والجزائر، وبلغاريا، ولبنان وغيرها من الدول.

 

وقد دأبت لجنة التحريرللمجلة العلمية اللبنانية في السنة المنصرمة على التأكد من معايير النزاهة واحترام المبادئ الاخلاقية للبحث وللنشر العلمي وتسمية متخصصين مشهود لهم بالكفاءة والنزاهة العلمية لتحكيم المقالات ومراجعة تحكيم المقالات ووضع التوصية الملائمة، بالإضافة لاستقطاب المؤلفين من الجامعات اللبنانية، ومن المستفيدين من برنامجي دعم البحوث العلمية ومنح الدكتوراه لنشر مقالاتهم في المجلة، وتقديم إقتراحات لتطوير المجلة والعمل على سعة انتشارها مع مراعاة المعايير والمؤشرات العالمية والمحلية المعتمدة.

 

والجدير ذكره، أن المجلس الوطني للبحوث العلمية قد أطلق في أواخر عام 2018 البوابة الإلكترونية للمجلة التي وفرت للباحثين المتقدمين لنشر مقالاتهم العلمية، آليات لاستقبال البحوث العلمية والمنشورات، وتحويلها إلى المحكمين، ولمتابعة جميع الخطوات اللازمة للنشر مع التقيّد بمعايير النزاهة والمبادئ الأخلاقية للنشر العلمي. وقد ساهم هذا الاجراء في تطوير المجلة العلمية اللبنانية وتوسيع انتشارها ومكانتها التنافسية مع المجلات العلمية الأخرى في ظلّ التطورات الحديثة في مجال النشر المفتوح (Open Access). وتعمل لجنة تحرير المجلة على تطوير المجلة بهدف الاستحصال على مؤشر Scopus Index العالمي وبالتالي الإنضمام إلى Scopus باعتبارها أكبر قاعدة بيانات تجريدية وفي الاستشهادات البحثية في العالم.