Enter keyword
Search Only

NEWS & PRESS RELEASES

"المجلس الوطني للبحوث العلمية"و"جامعة روح القدس-الكسليك"

12/22/2017 1:10:00 AM

تمويل مشترك ل14 مشروعا بحثيا

احتفل "المجلس الوطني للبحوث العلمية" و"جامعة روح القدس- الكسليك"، الخميس الماضي، بانجازات اتفاقية الشراكة التي تم عقدها بين الطرفين في أوائل هذه السنة. وترتكز انجازات، هذا العام، على تمويل مشترك ل 14 مشروعا بحثيا بمبلغ قيمته 410 مليون ليرة لبنانية، ولأربع منح دكتوراه، ولثلاث منح جامعية.

ففي هذا العام، وافق المجلس والجامعة على تمويل 14 مشروعا بحثيا، بينما بلغ عدد المشاريع المقدّمة من "جامعة روح القدس" والمموّلة من المجلس في السنوات الثلاث الماضية ستة مشاريع. واستفاد، هذا العام، أربعة طلاب دكتوراه من منحة دراسية بينما بلغ عدد طلاب الدكتوراه الممنوحين من المجلس والذين التحقوا بجامعة "روح القدس الكلسيك"، بين عامي 2013 و2016، تسعة. و منذ انشاء برنامج متفوّقي الثانوية العامة في المجلس، التحق 13 طالبا متفوّقا في الثانوية العامة ب"جامعة روح القدس-الكسليك" منهم ثلاثة طلاب هذا العام .

أشار الأمين العام ل"المجلس الوطني للبحوث العلمية" الدكتور معين حمزه الى أن المجلس والجامعة يتشاركان رؤية انسانية عميقة لتسخير المعرفة في خدمة الانسان وبحثه عن الحقيقة. وتعتبر "جامعة روح القدس الكسليك" من الجامعات الأوائل التي تنخرط في معظم مشاريع المجلس بغية تعزيز العلوم ودعم الباحثين. وشدّد حمزه على اهمية ضمان المعايير الأخلاقية في المسار العلمي للحفاظ على المهمة الأساسية للبحث في السعي نحو الحقيقة. فذكّر بالشرعة الأخلاقية للبحوث العلمية التي أصدرها "المجلس الوطني للبحوث العلمية" ووقعّت عليها مختلف الجامعات ومنها "جامعة روح القدس-الكلسيك".

من جهة أخرى، اعتبر رئيس الجامعة الأب البروفسور جورج حبيقة أن "البحث هو جوهر الانسان، اذ يعيش المرء قلقا دائما محاولا البحث، من دون كلل، عمّا يحمي انسانيتنا. ويشكّل البحث، بالنسبة الى الجامعة، ضرورة أساسية اذ لا يجب استهلاك المعرفة فحسب، بل نحن مطالبين بانتاجها ايضا بحماسة بغية سبر أغوار المعرفة". وشدّد حبيقة، خلال الاحتفال، على ضرورة العمل للحدّ من هجرة الشباب اللبناني وعودة العقول اللبنانية النيّرة الى الوطن.

أما رئيسة معهد الدكتوراه في جامعة "روح القدس-الكسليك" البروفسورة نيكول شلهوب فأكّدت على أن الشراكة بين المجلس والجامعة تسلّط الضوء على قيمة المشاريع البحثية خصوصا أن البحث العلمي هو محرّك أساسي في العمل الأكاديمي. ولفتت شلهوب الى أن "معهد الدكتوراه" في الجامعة ارتكز على معايير أخلاقية، وابداعية واكاديمية عالية في عملية اختيار الطلاب والباحثين الممنوحين.

من جهته، أعلن نائب رئيس الجامعة للبحوث و مدير "المركز الأعلى للبحوث" في الجامعة البروفسور نعمة عازوري عن أسماء الطلاب والباحثين الذين تمّ اختيارهم والكليّات التي يعملون فيها، مشيرا الى ان الشراكة بين المجلس والجامعة وفرّت منافع عدة للباحثين في شأن الدعم المادي والتقني لضمان نجاح المهّمة العلمية. ووجه عازوري تحيّة للباحثين في الجامعة ولشجاعتهم، ولشغفهم، ولنوعية المشاريع العلمية التي يطوّرونها بابداع.

وقالت نائب مدير "المركز الأعلى للبحوث" في الجامعة الدكتورة رنده ابي عاد ان المشاريع التي تم اختيارها من قبل لجان تقييميّة مشتركة بين المجلس والجامعة تستوفي المعايير الأكاديمية من حيث الموضوع، الرؤية، التصميم، المستوى العلمي والدقة، والمنفعة للمجتمع المحلي.
في ختام الاحتفال، قدّم الأب حبيقة، باسم الجامعة، درعا تقديريّا الى الأمين العام للمجلس الدكتور معين حمزه كعربون تقدير وصداقة تعود لسنوات عدّة.