Enter keyword
Search Only

NEWS & PRESS RELEASES

26 منحة للطلاب المتفوّقين في الثانوية العامة

9/26/2017 4:59:00 AM

نظّم "المجلس الوطني للبحوث العلمية"، نهار الخميس في 24 آب، احتفال توزيع منح متفوّقي الثانوية العامة في السراي الحكومي برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري وبحضور وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده ممثّلا الرئيس سعد الحريري.
استفاد، هذا العام، 26 طالبة وطالبا من مدارس رسمية وخاصة من برنامج منح متفوقي الثانوية العامة الذي يوفّر منحا جامعية للطلاب الذين احتلوّا المراكز الخمسة الأولى في كلّ فرع من شهادة الثانوية العامة. توزّعوا الطلاب على الجامعات في لبنان على الشكل التالي: الجامعة الأميركية في بيروت(8 طلاب)، الجامعة اللبنانية الأميركية ( 10طلاب)،جامعة القديس يوسف(3 طلاب)، الجامعة اللبنانية (طالبين) وجامعة الروح القدس-الكسليك (3 طلاب). واختارالطلاب الاختصاصات التالية: طب (9 طلاب)، هندسة وعلوم الكمبيوتر (6 طلاب)، إدارة أعمال وترجمة (5 طلاب)، اقتصاد حقوق وعلوم سياسية (3 طلاب)،آداب وعلم نفس (3 طلاب). مع الاشارة الى أنه ومنذ العام الدراسي 2001-2002، استفاد من برنامج المجلس 272 طالباً توزّعوا على9 جامعات وحافظوا طيلة دراستهم الجامعية على أعلى المراتب الأكاديمية.
أكّد وزير التربية مروان حماده، خلال الاحتفال،"أنه يتوجّب علينا كمسؤولين أن نقوم بما يوازي نجاح أبنائنا وبناتنا، من خلال الإخلاص لوطننا وإنجاز المهام الموكلة إلينا، كل واحد في مجاله، لكي ننجح في توفير مناخ آمن ومستقرّ وفرص عمل تستوعب طموحاتهم وتجعلهم يوظفون إبداعاتهم في لبنان". وتوّجه حماده الى الطلاب قائلا "إنكم موضوع فخرنا واعتزازنا، وبكم يكبر الوطن ويستمرّ على الرغم من كلّ الصعوبات والحروب المحيطة بنا، ومعكم يعود الإشراق والأمل بأن نلعب دورا في استنهاض المنطقة وإعادة بنائها وترسيخ السلام والمحبة والعيش الواحد الكريم".
من ناحية أخرى، لفت الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور معين حمزه الى أن "اختيار الطلاب لم يتم من أي جهة رسمية أو خاصة، بل جاء وجودهم في عداد من سبقوهم في هذا البرنامج نتيجة تفوّقهم في امتحانات وزارة التربية والتعليم العالي مع الاشارة الى ان طالبات لبنان احتلت ثلثي المراتب الأولى ونلن عن جدارة وكفاءة 73% من مقاعد دفعة هذا العام". واشار حمزه الى "الدور الايجابي الذي تبديه الجامعات الخاصة والعامة في احتضان هذه الشريحة المميّزة من الطلاب، وفي تقديم كل ما يلزم لمتابعة تحصيلهم الجامعي في أفضل الظروف الأكاديمية والمعيشية".
أضاف رئيس مجلس ادارة المجلس الدكتور جورج طعمه أنه "من كان عنده، مثل هؤلاء المميزيّن،عليه الاهتمام بتحصيلهم الجامعي، فتغتني بامثالهم جامعات لبنان قبل سواها. تبحث الجامعات المميّزة عالمياً دوماً عن طلاب في بلدانها أو في خارجها لكي يعلو شأنها بهم، فيتهافت عليها كلّ من يسعى نحو العلى".
وشكرت الطالبة المتفوّقة دارين عقل، باسم الطلاب المتفوّقين، رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري على الاهتمام بمسيرتهم العلمية وبمستقبلهم، ووزير التربية مروان حماده على رعايته التفوّق والنجاح، والمجلس الوطني للبحوث العلميّة على احاطة الطلاب بهالة من التقدير والاهتمام، ورؤساء الجامعات على الوقوف الى جانبهم، وادارات المدارس والاساتذة والأهالي على الدعم المتواصل خلال جميع السنوات الدراسيّة.