HomepageSite MapGuest BookSearch   Arabic



Presentation

Programmes

Research Centres

Info Resources

Cooperation

Calendar of Events

Application Forms

CNRS Proceedings

موقع جديد للمجلس الوطني للبحوث العلمية على شبكة الانترنيت

لمناسبة مرور أربعين عاماً على إنشاء المجلس الوطني للبحوث العلمية، وضمن النشاطات التي ينفذها في هذه المناسبـة، يعلـن المجلس عن إعـادة فتح موقعـه بحلتـه الجديدة علـى شبكة الانترنيت على العنوان التالي: www.cnrs.edu.lb

يشكل موقع المجلس منبراً لبث أخبار البحث العلمي في لبنان عبر وسائل النشر الإلكتروني والبث بواسطة شبكة الانترنيت، ويقدم على صفحته الجديدة مداخل لمواضيع ومعلومات علمية وقواعد معلومات عن مشاريع البحث التي يمولها المجلس والمنشورات التي يصدرها (المجلة العلمية اللبنانية ونشرة البحث العلمي)، بالإضافة إلى برنامج منح الدكتوراه خارج لبنان وداخله، فضلاً عن نشاطات المجلس والجامعات ومؤسسات البحث التي يتعاون معها.

ويضم موقع المجلس أيضا، فصولا للمراكز الوطنية البحثية الأربعة التابعة له، تتضمن البرامج المعتمدة ونتائج الأبحاث والمنشوراة وعلاقات التعاون المحلية والدولية. وتتوزع نشاطات مراكز المجلس على الميادين التالية:
المركز الوطني للاستشعار عن بعد، يعتمد على إدخال تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية الحديثة، لدراسة مواضيع إنمائية قطاعية مختلفة للبنان وبخاصةً فيما يعود للموارد الطبيعة وحماية البيئة.
المركز الوطني للجيوفيزياء، يقوم بعملية رصد وتسجيل الزلازل وتحديد مراكزها وإجراء البحوث والدراسات العائدة للعوامل الأرضية للتخفيف من المخاطر الزلزالية.
المركز الوطني لعلوم البحار، يعنى بدراسة ومراقبة البحر والشواطئ ومصادر الثروة البحرية للمحافظة عليها وترسيخ مفهوم التنمية المستدامة وتطبيقه.
الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية، التي تعمل في حقل الوقاية من الإشعاع وفي ميدان تطوير الاستخدام السلمي للطاقة الذرية في لبنان.

إن جديد موقع المجلس، هو تسهيل الاتصال والتواصل بين الباحثين في لبنان وخارجه، وهو بذلك يضع بمتناولهم على الانترنيت، نماذج إلكترونية لتقديم طلبات مشاريع البحث الجديدة أو المجددة وطلبات منح الدكتوراه أو طلب المنشورات الدورية التي يصدرها المجلس.

يُفتتح الموقع بنسخته الإنكليزية إعتبارا من صباح الإثنين الموافق 27 أيار 2002، يتبعها في الأسابيع المقبلة نسختان بالعربية والفرنسية لتأمين إيصال المعلومات لأكبر عدد ممكن من الراغبين بالإطلاع.

الأمين العام
معين حمزه